منتدى علم الاحياء biozone

في كل مخلوق آية فتأمل الخلق تقترب من الخالق...منتدى علمى تدريسي تربوي خاص بالمعلمين و الطلبة في كل المراحل التعليمية


    تجربة في مركز سوزان مبارك الاستكشافي للعلوم

    شاطر
    avatar
    miss_zahra
    المشرف العام

    انثى عدد الرسائل : 353
    العمر : 28
    الدولة : مصر
    العمل : مدرسة علوم تخصص احياء
    الهوايات : تربية طيور و اسماك و نباتات الزينة
    تاريخ التسجيل : 22/07/2008

    GMT + 12 Hours تجربة في مركز سوزان مبارك الاستكشافي للعلوم

    مُساهمة من طرف miss_zahra في 12/10/2008, 12:16 pm

    أطباق الهمس ( تجربة في مركز سوزان مبارك الاستكشافي للعلوم ) :

    مكونات الجهاز:
    طبقان كبيران متقابلان موضوعان على مسافة كبيرة ، كل منهما على شكل قطع مكافئ بحيث يقع قطبا السطحين وكذلك البؤرتان على خط مستقيم .


    خطوات التجربة :
    تكلم بصوت منخفض عند بؤرة أحد السطحين مواجها للسطح بينما يقف زميل لك عند بؤرة السطح الثانى بحيث تواجه أذنه السطح . أستفسر من زميلك إذا كان يسمع الصوت من عدمه . أدر وجهك نحو زميلك وتكلم مرة أخرى تلاحظ أن الصوت يصل إلى أذن زميلك إذا كنت تتكلم فى بؤرة السطح ومواجها له . أما إذا أدرت وجهك إلى زميلك فإنه لن يسمع شيئا إلا إذا رفعت صوتك عاليا .

    التفسير :
    يعمل الطبق المقعر بالنسبة للصوت عمل المرآة المقعرة بالنسبة للضوء . فالموجات الصوتية تخرج من فم المتكلم وتنتشر على شكـل موجات كروية تسقط على السطح وتنعكس عليه . ولما كان مصدر الصوت فى بؤرة القطع المكافئ فإن الصوت ينعكس على شكل موجات مستوية أى أنه ينتشر فى خطوط مستقيمة متوازية . وعندما يسقط على السطح الثانى ينعكس مرة أخرى عليه متجمعاًً فى بؤرته حيث توجد أذن المستمع .


    التطبيقــات :
    يتم استقبال الموجات الكهرومغناطيسية عن طريق طبق Dish يجمع الموجات فى البؤرة حيث يوضع المستدل Detector الذى يحول الموجات الكهرومغناطيسية إلى إشارات كهربية . وكذلك يتم تجميع الصوت فى صوان الأذن إلى الطبلة . وكذلك فهى طريقة التخاطب لدى كثير من الكائنات ومن بينها الحشرات التى تستخدم قرون استشعار لإرسال واستقبال الموجات الصوتية . ولذلك فقد وضعنا نموذج الأذن بجانبه لتدرك العلاقة الوطيدة بين طريقة تجميع الموجات الصوتية فى هذه التجربة وأسلوب السمع فى الأذن .

    ميكروفون القطع المكافئ ( تجربة في مركز سوزان مبارك الاستكشافي للعلوم ) :

    مكونات الجهاز :
    ميكرفون مثبت فى بؤرة سطح عاكس للصوت على شكل قطع مكافئ . ويتم توجيه الميكرفون إلى المصدر الصوتى بحيث يقع مصدر الصوت والنقطة الحمراء على السطح العاكس والنقطة البيضاء على الميكرفون على استقامة واحدة .
    خطوات التجربة :
    وجه الميكرفون بحيث يقع المصدر الصوتى (البعيد) المراد تسجيله على محور القطع المكافئ ، وذلك بأن تجعل النقطة الحمراء على السطح العاكس والنقطة البيضاء على الميكرفون ومصدر الصوت على استقامة واحـدة .
    لاحظ أن الصوت الذى يصل إلى أذنك يختفى منه الخلفية الصوتية الصادرة من المصادر الأخرى المجاورة للمصدر الموجه إليه الميكرفون .


    التفسير :
    يسقط الصوت الصادر من المصدر البعيد على شكل موجات مستوية متعامدة مع محور القطع المكافئ أى يكون انتشارها موازيا للمحور . ولذلك فإنها تتجمع فى بؤرته حيث يوجد الميكروفون . أما الموجات غير المحورية فإنها لا تتجمع فى بؤرة السطح ولذلك لا تصل إلى الميكرفون .


    الموضوع منقول
    و لكم منى كل الاحترام و التقدير

    بنت الشرق
    عضو جديد
    عضو جديد

    انثى عدد الرسائل : 1
    العمر : 26
    العمل : 'طالبه
    تاريخ التسجيل : 17/11/2008

    GMT + 12 Hours رد: تجربة في مركز سوزان مبارك الاستكشافي للعلوم

    مُساهمة من طرف بنت الشرق في 20/11/2008, 11:26 pm

    مجهود رائع ربنا يكرمكم

      الوقت/التاريخ الآن هو 19/11/2017, 1:21 am