منتدى علم الاحياء biozone

في كل مخلوق آية فتأمل الخلق تقترب من الخالق...منتدى علمى تدريسي تربوي خاص بالمعلمين و الطلبة في كل المراحل التعليمية


    من فوائد البكتريا المعدلة وراثيا

    شاطر

    hassnaa_mh
    عضو جديد
    عضو جديد

    انثى عدد الرسائل : 2
    العمر : 32
    العمل : طبيب
    تاريخ التسجيل : 27/09/2008

    GMT + 10 Hours من فوائد البكتريا المعدلة وراثيا

    مُساهمة من طرف hassnaa_mh في 27/9/2008, 4:31 pm

    أجرى علماء الهندسة الوراثية في جامعة "إدنبرة" باسكتلندا تعديلات جينية على بكتيريا "الإيشيريشيا كولاي" تجعلها تكتشف وجود أي نسبة زرنيخ بمياه الشرب.

    وقال الدكتور " ت. فرينش" أستاذ التكنولوجيا الحيوية الميكروبية في الجامعة: "إن هذا البحث الجديد سيجعل اكتشاف الزرنيخ في الماء أكثر سهولة كما لو كان اختبار حمل عادي يجرى منزليًا".

    <وتعتمد هذه الفكرة الجديدة على تقنية " البيولوجيا المصنعة "، وهي التعرف على الجينات الموجودة في الخلية وإعادة ترتيبها بطريقة معينة لاستعمالها في الأغراض المرادة.

    <وباستعمال هذه التقنية استغل العلماء وجود جين في هذه البكتيريا يزيل الزرنيخ الموجود بالبكتيريا وربطه بجين آخر يعمل على تكسير حمض اللاكتوز في البكتيريا، وبهذا عندما تتعرض البكتريا للماء الملوث بالزرنيخ ينشط الجين الأول لينشط الجين الثاني على التوالي فيعمل الأخير على تكسير حمض اللاكتوز فتتغير درجة حموضة الوسط وهو ما يمكن اكتشافه باستخدام ورقة دوار الشمس البسيطة.يذكر أن الملايين من البشر يصابون بالأمراض نتيجة تلوث مياه الشرب بالزرنيخ، ومن أكثر هذه البلاد "بنجلاديش" التي يشرب 35 مليون نسمة من آبارها الملوثة بالزرنيخ.
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ملاحظة:
    عرفت مركبات الزرنيخ منذ العصور القديمة و قد تم فصله بهيئته المعدنية منذ أكثر من سبعمائة عام مضت. و يعتبر عنصر الزرنيخ غير العضوي سام بشكل حاد وسريع. و قد استخدم القتلة تلك الخاصية في قتل الضحية قتلا بطئيا بأسباب تبدو طبيعية. و ذلك لأن الجرعات الكبيرة – التي تفوق بكثير الموجودة في بالماء تسبب التدهور السريع و الوفاة

      الوقت/التاريخ الآن هو 26/9/2017, 6:24 pm